L'auberge de l'islam Index du Forum

L'auberge de l'islam
Pour mieux connaitre et comprendre l'islam
 

 FAQFAQ   RechercherRechercher   MembresMembres   GroupesGroupes   S’enregistrerS’enregistrer 
 ProfilProfil   Se connecter pour vérifier ses messages privésSe connecter pour vérifier ses messages privés   ConnexionConnexion 


أزمة إفلاس مائي تهدد العالم

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    L'auberge de l'islam Index du Forum   >>> L'auberge de l'islam   >>> Langues étrangères et traductions
Sujet précédent ..::.. Sujet suivant  
Auteur Message
verslalumiere
Administrateur

Hors ligne

Inscrit le: 31 Mai 2007
Messages: 625

MessagePosté le: Dim 15 Mar - 21:26 (2009)    Sujet du message: أزمة إفلاس مائي تهدد العالم Répondre en citant

أزمة إفلاس مائي تهدد العالم


يواجه أكثر من نصف سكان العالم بحلول عام 2030 خطر ندرة المياه بسبب أزمة أكبر من الأزمة المالية الحالية التي تقوض النظام الاقتصادي العالمي.

وقالت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية تحت عنوان "ندرة المياه تمثل خطرا أكبر من الأزمة المالية" إن العالم يواجه خطر ما أسمته "الإفلاس المائي"، اعتمادا على تقريرين يظهران أن الأزمة قد بدأت بالفعل وأنه لا يوجد سبيل لإنقاذ العالم من براثنها.

وقد أعد التقرير الأول المنتدى الاقتصادي العالمي في حين أعدت 24 جهة تابعة للأمم المتحدة التقرير الثاني.

ويسبق إعداد التقريرين افتتاح مؤتمر عالمي غدا الاثنين في إسطنبول حول الأزمة المائية في العالم.


اشتعال النزاعات


ويتوقع أن يحضر "منتدى المياه العالمي" ألفا شخص ينتظر أن يستمعوا خلاله إلى تحذيرات صريحة بأن نقص الموارد المائية في العالم سيسبب أزمة بعد عشرين سنة فقط من الآن، وقد يموت ملايين البشر جراء النزاعات المتزايدة على مصادر المياه.

ويقول التقرير الذي أعده المنتدى الاقتصادي العالمي الذي ينظم اجتماعات دافوس السنوية "إن نقص المياه سوف ينخر قريبا النظام الاقتصادي العالمي"، وسوف "يبدأ في الظهور باعتباره موضوعا جيوسياسيا رئيسيا".

ويضيف التقرير أن الأزمة المالية تمثل تحذيرا صريحا بما يمكن أن يحدث إذا تركت الأخطار الاقتصادية تتراكم، وأن العالم يعيش في فقاعة من المياه مماثلة من حيث الضعف وعدم الديمومة لتلك التي تسببت في انهيار الأسواق المالية في العالم.

ويقول "إننا على شفا الإفلاس في أماكن عدة ولا سبيل لتسديد الديون".

ولم تتغير كمية المياه على وجه البسيطة منذ الأزل، وعلى سكان الكرة الأرضية التي يصل عددهم حاليا إلى 6.7 مليارات نسمة تقاسم نفس الكمية التي تقاسمها 300 مليون شخص هم عدد سكان العالم في العصور الرومانية.

ويتزايد استخدام المياه في العالم بصورة أسرع من تزايد عدد السكان.

وارتفع عدد سكان العالم في القرن العشرين إلى أربعة أضعاف لكن استخدامهم للمياه تضاعف تسع مرات.


توقعات متشائمة


ويعيش حاليا 2.8 مليار نسمة في مناطق تعاني من شح في مصادر المياه وسيزداد العدد إلى 3.9 ملايير –أي أكثر من نصف سكان العالم - بحلول 2030.

وفي ذلك الوقت قد تؤدي ندرة المياه إلى خفض إنتاج العالم من المحاصيل بنسبة 30% - وهو ما يوازي جميع المحاصيل المزروعة بالولايات المتحدة والهند – رغم زيادة عدد السكان.

ويعاني حاليا 60% من المدن الصينية وعددها 669 من نقص المياه. وتنساب ما نسبته 10% فقط من المياه في النهر الأصفر الضخم لدرجة أنه لا يكاد يصل مصبه في البحر. أما جبال الجليد الضخمة في الهملايا والتي تعتبر مخزونا يستخدمه مليارا شخص في آسيا فإنها تتناقص تدريجيا بفعل الذوبان مع اشتداد حرارة الكرة الأرضية. إضافة إلى ذلك فإن موجات الجفاف المهلكة تضرب أستراليا وتكساس.

ويشير تقرير آخر بعنوان التقرير العالمي لتنمية المياه أعدته 24 جهة تابعة للأمم المتحدة بإشراف اليونسكو إلى أن أزمة المياه بدأت في التأثير على النمو الاقتصادي في مناطق مختلفة ومتنوعة تمتد من كاليفورنيا بالولايات المتحدة إلى الصين وأستراليا والهند وإندونيسيا.

ويتوقع التقرير أن تشعل أزمة المياه نزاعات في الشرق الأوسط وهاييتي وسريلانكا وكولومبيا وغيرها.

ويضيف أن النزاعات بسبب المياه قد تحدث بجميع المستويات، كما أن الصدمات الهيدروليكية التي سوف تسببها التغيرات المناخية قد تزداد لتزداد معها المخاطر الأمنية القومية والدولية".

Source : http://www.aljazeera.net/NR/exeres/4AE138FA-FE37-4366-B28B-98CC30554DE2.htm

_________________
Le Messager de Dieu a dit: Celui qui a fait la prière de l'aube s'est mis sous la protection de Dieu. Fais bien attention, Ô fils d'Adam! à ne pas négliger de faire ce qui te vaut Sa protection!.(rapporté par muslim)


Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: Dim 15 Mar - 21:26 (2009)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis :   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    L'auberge de l'islam Index du Forum   >>> Langues étrangères et traductions Toutes les heures sont au format GMT + 2 Heures
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Panneau d’administration | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2015 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com
MylSeigneur thème by SGo