L'auberge de l'islam Index du Forum

L'auberge de l'islam
Pour mieux connaitre et comprendre l'islam
 

 FAQFAQ   RechercherRechercher   MembresMembres   GroupesGroupes   S’enregistrerS’enregistrer 
 ProfilProfil   Se connecter pour vérifier ses messages privésSe connecter pour vérifier ses messages privés   ConnexionConnexion 


اتهام ساركوزي بنهج استعماري بأفريقيا

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    L'auberge de l'islam Index du Forum   >>> L'auberge de l'islam   >>> Langues étrangères et traductions
Sujet précédent ..::.. Sujet suivant  
Auteur Message
verslalumiere
Administrateur

Hors ligne

Inscrit le: 31 Mai 2007
Messages: 625

MessagePosté le: Mar 13 Juil - 16:50 (2010)    Sujet du message: اتهام ساركوزي بنهج استعماري بأفريقيا Répondre en citant

اتهام ساركوزي بنهج استعماري بأفريقيا


المؤتمر الصحفي اتهم فرنسا بدعم النظم المستبدة في أفريقيا .الجزيرة نت
عبد الله بن عالي-باريس

انتقدت منظمات مدنية فرنسية وأفريقية السياسة التي ينتهجها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إزاء مستعمرات بلاده السابقة في القارة الأفريقية، معتبرة أن تلك السياسة "تظل وفية لنهج استعماري متجدد يسعى لاحتكار نصيب الأسد من خيرات تلك البلدان عن طريق الحضور العسكري المباشر ومساندة الأنظمة الاستبدادية الفاسدة"."

وشجبت تلك الجمعيات أثناء مؤتمر صحفي عقد مساء الخميس في باريس، دعوة باريس قادة 14 بلدا أفريقيا لحضور احتفال فرنسا بعيدها الوطني يوم 14 يوليو/تموز الجاري، مشيرة إلى أن حكومة ساركوزي تريد من خلال تلك الخطوة المساهمة في تخليد الذكرى الخمسين لاستقلال مستعمراتها الأفريقية.

قالت رئيسة جمعية "البقاء" الفرنسية أوديل بييدي إن "من الوقاحة أن تدعو القوة الاستعمارية السابقة ممثلي مستعمراتها القديمة للاحتفال بانتهاء حقبة الحكم المباشر رغم أن نفوذها وسيطرتها على مقدرات ومصائر تلك البلدان ما زالا مستمرين بطرق ملتوية".

وأضافت الناشطة الفرنسية أنه "كان من الأولى بالحكام الأفارقة المدعوين أن يخلدوا استقلال بلدانهم في عاصمة أفريقية بدل التطفل على مائدة المستعمر السابق الذي ما زال يستغل موارد بلدانهم ويبقيها في تبعية مذلة له".

وأعربت بييدي عن خيبة أملها في الرئيس ساركوزي، مذكرة بأنه وعد خلال حملته الانتخابية في 2007 بإحداث "قطيعة" في سياسة فرنسا إزاء مستعمراتها الأفريقية السابقة، إلا أنه "ما انفك، منذ وصوله إلى قصر الإليزيه، يواصل ويعمق كل الأساليب التي كانت تؤخذ على الرؤساء الذين سبقوه".


بييدي أعربت عن خيبة أملها
في الرئيس ساركوزي .الجزيرة نت

تزكية التزوير

من جانبه أكد ممثل جمعية اتحاد كونغوليي المهجر بنيامين موتسيلا أن فرنسا بادرت في السنوات الثلاث الأخيرة إلى "تزكية كل الانتخابات المزورة التي نظمت في مستعمراتها الأفريقية السابقة مواصلة بذلك دعمها لنظم الاستبداد في القارة".

وفسر الناشط الأفريقي ذلك الدعم بحرص باريس على وجود "حكام أفارقة يخدمون مصالح فرنسا قبل خدمة مصالح بلدانهم"، مشيرا إلى أن الشركات الفرنسية تتحكم في دواليب الاقتصاد في تلك الأقطار.


موتسيلا: باريس تحرص على وجود حكام أفارقة يخدمون مصالح فرنسا قبل بلدانهم .الجزيرة نت

وأضاف موتسيلا أن "مجموعة بولوريه الفرنسية توشك أن تستأثر بإدارة كل الموانئ والسكك الحديدية في المنطقة كما أن شركة توتال تستغل آبار النفط والغاز فيما تضع شركة أريفا يدها على يوروانيوم النيجر، ناهيك عن ممثليات قطاع الخدمات الفرنسي الحاضرة بقوة في تلك البلدان".

وفية لنهج الاستعمار

وأيد نفس الطرح ممثل جمعية "الانعتاق من الاستعمار" باتريك فاربياز الذي أكد أن سياسة ساركوزي في أفريقيا "تظل وفية لنهج استعماري متجدد يسعى لاحتكار نصيب الأسد من خيرات تلك البلدان عن طريق الحضور العسكري المباشر ومساندة الأنظمة الاستبدادية الفاسدة".

وأضاف الناشط الفرنسي أن بلاده هي "القوة الاستعمارية الوحيدة التي ما زالت تحتفظ بوجود عسكري في مستعمراتها السابقة"، مشيرا إلى أن ذلك الوجود يتمثل في قاعدتين عسكريتين دائمتين في الغابون وجيبوتي بالإضافة لانتشار وحدات في ساحل العاجل وتشاد ووسط أفريقيا وخليجي غينيا وعدن.

أما ممثلة حزب اتحاد قوميات الكاميرون أوغيستا أبانيا فرأت أن فرنسا لعبت دورا "شديد السلبية" في تطور مستعمراتها السابقة طيلة الخمسين سنة الماضية.

وأشارت إلى أن المساعدة العمومية التي تقدمها باريس لتلك البلدان "تذهب لجيوب الحكام الأفارقة الفاسدين أو تمول سلعا أو خدمات مستوردة من فرنسا دون أن يكون لها أي نفع للسكان المحليين".

وأضافت أن "حكومات فرنسا المتعاقبة، بما فيها حكومة ساركوزي، غضت الطرف، إن لم أقل شجعت، سرقة أمولنا العامة بأيدي حكام فاسدين وإيداعها في المصارف أو استثمارها في العقارات داخل فرنسا".

المصدر: الجزيرة


http://www.aljazeera.net/NR/exeres/D62FC79E-3509-41D4-B894-18980498FCE0.htm

_________________
Le Messager de Dieu a dit: Celui qui a fait la prière de l'aube s'est mis sous la protection de Dieu. Fais bien attention, Ô fils d'Adam! à ne pas négliger de faire ce qui te vaut Sa protection!.(rapporté par muslim)


Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: Mar 13 Juil - 16:50 (2010)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
Montrer les messages depuis :   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    L'auberge de l'islam Index du Forum   >>> Langues étrangères et traductions Toutes les heures sont au format GMT + 2 Heures
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Panneau d’administration | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com
MylSeigneur thème by SGo